السبت، 30 يوليو 2011

في سهرة سياسية حتي قبل الفجر..الترابي : منح دار فور والنوبة والبجا حكما ذاتيا هو الحل لبقاء السودان موحدا

استضاف القسم السياسي في محيط المفكر والسياسي السوداني الدكتور حسن عبد الله الترابي ، تحدث الترابي عن تجربته مع الحركة الإسلامية في ا لسودان ، وشرح الوضع الحالي في السودان واعتبر أن اللامركزية التي تمنح دارفور والنوبة والبجة حكما ذاتيا في إدارة شئونهم الداخلية هي الحل لبقاء السودان موحدا ، وحذر الترابي من حكم العسكر واعتبر أنه كان ولا يزال وبالا علي السودان ، ورغم أنه قال إنه لم يقصد المجلس العسكري في مصر إلا أنه قال : العسكر فاحذروهم .

حضر اللقاء ممثلون عن حزب السلامة والتنمية والجماعة الإسلامية وحزب التوحيد العربي والتيار القطبي ، والتيار السلفي في امبابه ، كما حضرها لفيف من صحفي محيط ووجهوا أسئلة للترابي حول قضايا متعددة .

أشار الترابي في إجاباته عن تجديد أصول الفقه بقوله إنها محاضرات وأنه لديه اجتهاد في الفقه يلتزم بالقرآن والسنة ، كما أشار إلي أن الإيرانيين لديهم فارسية وشعور زائد بالقومية ولكنه لا بد من التحاور معهم فإن ذلك يخفف تلك النزعة لديهم .

واعتبر أن خوف الحكام العرب علي كراسيهم هو الذي أخافهم من أن يعبروا عن إرادة أمتهم .

وأشار إلي أن الغرب يخاف من الإسلام بسبب المواجهات العديدة معه وأن خوفه يرجع إلي أن عالم الإسلام أصبح اليوم أكثر معرفة بالغرب وخفاياه ودهاليزه ، ولذا يجب علي الإسلاميين أن يتبنوا خطاب تهدئة معهم .

واعتبر أن القوي الأمين هو الذي يصلح لأن يكون رئيسا لمصر .

استمر التدافع بالأسئلة مع الترابي حتي الثانية صباحا وهو ما جعله يقول إن أهم جلسة عقدها في مصر هي جلسته مع ضيوف محيط وصحفييه ، وقال لقد أقمنا الليل هنا .

أدار الحوار الدكتور كمال حبيب رئيس تحرير القسم السياسي بمحيط وأشرف علي الإعداد للقاء الزميل عمرو عبد المنعم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق